لأصحاب ضغط الدم المرتفع: تجنبوا الإكثار من القهوة

 

قد يؤدي شرب أكثر من فنجانين من القهوة يومياً إلى مضاعفة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد (الذي يكون من 160/100 ميليمتراً زئبقياً أو أعلى)، وفقاً لدراسة جديدة نشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية.

وأوضحت الدراسة أن هذا التحذير لا ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم الذي لا يعتبر شديداً.

كوب واحد

وجدت الدراسة أيضاً أن كوباً واحداً من القهوة واستهلاك الشاي الأخضر يومياً لا يزيدان من مخاطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند أي قياس لضغط الدم، على الرغم من احتواء كلا المشروبين على مادة الكافيين.

وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور هيروياسو إيزو، مدير معهد أبحاث السياسة الصحية العالمية، ومكتب التعاون الصحي الدولي، والمركز الوطني للصحة العالمية والطب في طوكيو، اليابان، وأستاذ فخري في جامعة أوساكا: «هدفت دراستنا إلى تحديد ما إذا كان التأثير الوقائي المعروف للقهوة ينطبق أيضاً على الأفراد الذين يعانون من درجات مختلفة من ارتفاع ضغط الدم، وفحصت أيضاً تأثيرات الشاي الأخضر على السكان أنفسهم».

وأضاف: «هذه هي الدراسة الأولى التي وجدت ارتباطاً بين شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يومياً والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بين الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الشديد».

تفاصيل الدراسة

شملت الدراسة أكثر من 6570 رجلاً وأكثر من 12000 امرأة تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاماً في بداية البحث. وتم اختيارهم من الدراسة اليابانية التعاونية لتقييم مخاطر الإصابة بالسرطان - وهي دراسة كبيرة أنشئت بين عامي 1988 و1990 للبالغين الذين يعيشون في 45 مجتمعاً يابانياً - وقدم المشاركون بيانات من خلال الفحوصات الصحية والاستبيانات الذاتية لتقييم نمط الحياة والنظام الغذائي والتاريخ الطبي.

وخلال ما يقرب من 19 عاماً من المتابعة (حتى عام 2009)، تم توثيق 842 حالة وفاة مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

نتائج البحث

وجد تحليل البيانات لجميع المشاركين في الدراسة مجموعة من النتائج، هي:

- ارتبط شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يومياً بضعف خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين كان ضغط دمهم 160/100 ميليمتراً زئبقياً أو أعلى، مقارنة بمن لم يشربوا أي قهوة.

- لم يكن شرب كوب واحد من القهوة يومياً مرتبطاً بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في أي فئة من فئات ضغط الدم.

- لم يكن استهلاك الشاي الأخضر مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في أي فئة من فئات ضغط الدم.

- يمكن تفسير فوائد الشاي الأخضر من خلال وجود مادة البوليفينول، وهي مغذيات دقيقة ذات خصائص صحية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات موجودة في النباتات.

آلية ارتفاع ضغط الدم

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تكون قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية مرتفعة جداً باستمرار، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم، وتصنف إرشادات ضغط الدم الحالية الصادرة عن جمعية القلب الأميركية والكلية الأميركية لأمراض القلب ارتفاع ضغط الدم على أنه قراءة ضغط دم تبلغ 130/‏80 ميليمتراً زئبقياً أو أعلى. يُوصف ضغط الدم الذي يتجاوز 180/‏120 ميليمتراً زئبقياً بأنه نوبة أو أزمة فرط ضغط دم طارئة. وفي هذه الحالة، ينبغي طلب الرعاية الطبية الطارئة لأي شخص تصل قراءات ضغط دمه إلى هذا الحد.

وفي حال لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم، فإنه يزيد من احتمال التعرض للإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية ومشكلات صحية خطرة أخرى.

لذلك، من الضروري قياس ضغط الدم مرة على الأقل كل عامين بدءاً من عمر 18 عاماً، وقد يتطلب بعض الأشخاص قياس ضغط دمهم بوتيرة أكبر.

وأكد الباحثون في هذه الدراسة أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لمعرفة المزيد عن آثار استهلاك القهوة والشاي الأخضر لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولتأكيد آثار استهلاك القهوة والشاي الأخضر في البلدان الأخرى.

نتائج من الدراسة

- من ضغطهم أكثر من 160/100 ميليمتراً زئبقياً عليهم عدم شرب أكثر من فنجان قهوة في اليوم

- قد يؤدي شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يومياً إلى مضاعفة خطر الموت لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم الشديد

- أضرار تناول الكافيين لدى الأشخاص المصابين بضغط الدم الشديد تفوق فوائده

- كوب واحد من القهوة واستهلاك الشاي الأخضر يومياً لا يزيدان من مخاطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية

المصدر : القبس.

إرسال تعليق

أحدث أقدم